وجبات الصيام المتقطع لخسارة الوزن

3

وجبات الصيام المتقطع موضوع يشغل الكثير من الناس التي تتبع نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن حيث منذ آلاف السنين ويعتبر الصيام عنصر أساسي في الكثير من الأديان والثقافات في جميع أنحاء العالم والذى يتخذ شكلا مختلفا في كلّ منهم .
ولكن في الآونة الأخيرة ظهرت أنواع مختلفة من الصيام لتحقيق أهداف صحيّة والتي أُثبت علميّا فوائدها وتأثيرها الكبير على أجسادنا .
والصيام المتقطّع الآن واحد من أكثر أنماط الصيام شعبية ويدّعى المؤيّدون له أنه أكثر الطرق سهولة لإنقاص الوزن وتحسين الصحّة العامة .
لذا تعالوا معنا اليوم لنتحدّث عن الصيام المتقطّع بكل تفاصيله .

جدول وجبات الصيام المتقطّع

للصيام المتقطّع أكثر من طريقة ولعلّ أفضلها هي طريقة 16/8 وهي التي تعتمد على الإمتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة كاملة لتتبقّى 8 ساعات أخرى يمكنك فيها تناول 3 وجبات متكاملة ، والأمر بهذه السهولة ..
يمكنك البدء بحساب الست عشرة ساعة صيام بمجرد البدء في النوم ولنفترض أنك بدأت في النوم من الساعة الثامنة مساءً ، نعم .. ساعات النوم نعتبرها من ساعات الصيام ، فما زال جسدك يعمل ويقوم بالعمليات الحيوية ..
وعندما تستيقظ بعد 8 ساعات تقريبا أى الساعة الرابعة فجرا ، فهنا يتبقّا لك 8 ساعات أخرى فقط أثناء النهار ، حيث تقوم بمختلف الأنشطة اليومية ، وسيمر الوقت سريعا ..
حتى تصل الساعة إلى الثانية عشر ظهرا ، فنكون قد أتممنا ال 16 ساعة صيام ، أي من الثامنة مساء حتى الثانية عشرة ظهرا .
لتبدأ بعدها فترة الإفطار ، حيث يمكننا تناول الوجبات الثلاث على فترات متساوية حيث تكون ..
الوجبة الأولى الساعة الثانية عشر ظهرا
والوجبة الثانية بعدها بأربع ساعات أي الساعة الرابعة عصرا
والوجبة الثالثة بعدها بأربع ساعات أى الساعة الثامنة مساءً
لنبدأ بعدها مباشرة بفترة الصيام مرة أخرى

وجبات الصيام المتقطّع

تحدّثنا عمّا يمكننا تناوله أثناء فترة الصيام ، والأن فيما يتعلّق بفترة الإفطار ، فإن الأمور ليست فوضوية ..
فالكثير من الناس يلتزمون بفترة الصيام لكن إذا ما جاءت فترة الإفطار فإنهم يأكلون كل شيء أمامهم .
الأمر لا يسير بهذه الطريقة ، فبذلك سنخسر كل ما فعلناه أثناء فترة الصيام بل انك ستزيد في الوزن بدلا من خسارته ، فالأمر يعتمد على أساليب ومقادير علمية أيضا .
لذا فإن ما نفعله خلال فترة الإفطار هي الحصول على الأنواع المختلفة من المركبات التي يحتاجها الجسم ( البروتين والكربوهيدرات والدهون ) بالإضافة إلى الفيتامينات ، لكن بنسب متوازنة وفي حدود السعرات الحرارية المسموحة ..
لذا ..

ففي الوجبة الأولى

  • 3 بيضات
  • 3 معالق كربوهيدرات كالرز بأنواعه
  • 3 معالق خضروات ( أي نوع منها )

الوجبة الثانية

  • 150 : 200 بروتين حيواني كاللحوم والسمك
  • 3 معالق كربوهيدرات
  • 3 معالق سلطة

الوجبة الثالثة

  • 5 معالق جبنة
  • بيضتان
  • ثمرة فاكهة

المشروبات المسموحة في الصيام المتقطّع

وجبات الصيام المتقطّع

ومن المهم أن تعرف أننا نقوم أثناء فترة الصيام بالامتناع عن كل أنواع الطعام ، وعلى الناحية الأخرى فإننا لا نشرب أي شيء ، بل هناك مشروبات محدّدة فقط يمكنك شربها .

ولعل القاعدة الأساسية هنا ، هو البعد عن السكر ، ببساطة ، اى مشروب به جرام واحد من السكر ممنوع تماما ، لذا فإن المشروبات المتاحة أمامنا والتي يمكننا الحصول عليها في فترة الصيام فقط هي ..
– المياه : بأى كمية تريدها ، فإن ليس لها تأثير على الصيام بل أنها تعتبر مساعدا في عملية الحرق التي يقوم بها الجسم
– الشاي ، الشاي الأخضر ، القهوة ، القهوة الخضراء : ولكن بدون سكر تماما ، أيّا كان نوع السكر فهو ممنوع ، فإن الصيام المتقطّع كما أخبرتك سابقا أنه يعتمد على خفض مستوى الأنسولين ، لذا فإن الحصول على مشروبات بها سكّر كفيلٌ بأن يفسد كل ما نفعله
تلك هي المشروبات المسموحة فقط ولا يجب عليك تناول أي شيء غيرها حتى تحصل على النتائج التي تريدها ..

فوائد الصيام المتقطّع

يعتمد النظام المتقطّع على حرمان الجسم من الطعام لوقت طويل وهو ما له فوائد كثيرة على عكس ما اعتدناه نحن ، ومن أهم هذه الفوائد

1 – زيادة هرمون النمو ( growth hormone ) : وهو من أهم الهرمونات الموجودة في الجسم حيث يعمل على نمو الجسم بطريقة صحيحة ، ويقلل من علامات الشيخوخة والتجاعيد ، كما أنه يعمل على زيادة الكتلة العضلية في الجسم والتخلص من الكتلة الدهنيّة .

2 – خفض مستوى الأنسولين : حيث أن الأنسولين مرتبط إفرازه بشكل كبير مع الطعام ، وبالتالي في الصيام فإن الإنسولين ينخفض إلى أقل معدلاته ، وبالتالي نقص مستوى السكر في الجسم وهو ما يساعدك على حرق الدهون المخزّنة أكثر

3 – إصلاح الخلايا التالفة : حيث تعتبر فترة الصيام هي فترة استراحة للجسم من عبء الطعام ، وهو ما يعطيه الفرصة للبحث عن الخلايا التالفة وإصلاحها وإنتاج خلايا جديدة أكثر فأكثر

4 – خسارة الوزن : بالإضافة إلى كل الفوائد السابقة فإنه يعمل بالتحديد على زيادة هرمون الشبع ( leptin ) وإنقاص هرمون الجوع ( ghrelin ) في الجسم وهو ما يساعدك على خسارة كمية كبيرة من وزنك في وقت قصير

ربما بدأتَ تقتنع الأن بتأثير الصيام على أجسادنا ، وبالتالي يمكنك الإعتماد على الصيام المتقطّع كأفضل نظام غذائى لخسارة الوزن بالطريقة التالية .

تجارب رجيم الصيام المتقطّع

منذ عدة سنوات سمعت عن الصيام المتقطّع ، لم يكن منتشرا حينها ، ولم يكن بهذه الشهرة الذى عليه الأن ، لكننى قرّرت أن أقوم بتجربته .
في الأيام الأولى ، كان الأمر بغاية الصعوبة ، وخصوصا لأننا اعتدنا منذ أن كنا صغارا على فكرة أن الإفطار هو أهم وجبات اليوم وبأن اليوم لا يكتمل بدونه ..
لذا فقد كان الأمر تحدّيا ، حاولت جاهدا في البداية وأول ما لاحظته أن الساعات الأولى من النهار أصبحت بها أكثر نشاطا وقدرة على إنجاز المهام والعمل ، بدون إفطار .
وعلى غير العادة ، فمع الوقت بدأ مستوى تركيزى في وقت الصيام يزداد عن تركيزى عندما أتناول الطعام ، فإن جسمك أثناء فترة الصيام متحرر أكثر وقدرته على التركيز أكبر .
كما أننى بدأت أشعر بالشبع ، فبعد الأيام الأولى من الصيام ، أصبحت أرغب في الصيام لعدد ساعات أكبر ، حتى انني وصلت في الأسبوع الثانى إلى صيام 20 ساعة متواصلة .
ومن ناحية النتائج فقد كانت مثالية بل أنها تفوق ذلك ، فقد خسرت الوزن بمعدل 3 كيلوجرامات في الأسبوع
وبعد الشهر الأول وجدت أنني خسرت ما يزيد عن 10 كيلو جرام ..
وهذا يفوق ما كنت أحلم به .
لذا .. فإن الصيام المتقطّع يمكنه أن يفيد أجسادنا بطريق مبهرة فقط إذا قمنا بتأديته بالطريقة الصحيحة من حيث الوجبات ومواعيدها ، والأمر ليس مستحيلا ، فقط يتطلّب القليل من المجهود والإصرار في الأيام الأولى .. وستصل إلى حلمك .

3 Comments
  1. […] وجبات الصيام المتقطع لخسارة الوزن […]

  2. maria says

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل يجب اكل البيض في الفطور والعشاء؟

    1. عبير الحلو says

      عليكم السلام ليس من الضرورة أكل البيض في الفطور والعشاء بنفس اليوم لكن اختاري اكله صباحا او مساءا حسب نظامك في الصيام المتقطع

Leave A Reply

Your email address will not be published.