ما هي الآثار الجانبية للصيام المتقطع؟

0

هل تعلم أنه يوجد بعض الآثار الجانبية المزعجة والمحتمل حصلها اثناء ممارسة الصيام المتقطع تعرف معنا علي هذه الآثار الجانبية للصيام المتقطع وكيف التغلب عليها.
نظرًا لأن معظم هذه الآثار الجانبية يمكن التغلب عليها،فلا يجب التوقف عن الصيام المتقطع. الا في بعض الحالات منها إذا كنت تشعر بتعب شدشد ، أو إذا كنت تشعر بدوار ودوخة شديدة ، أو أي أعراض شديدة أخرى ، فيجب عليك في هذه الحالة أن تفطر.  وبالطبع إذا استمرت هذه الأعراض راجع طبيبك على الفور. ولحسن الحظ إن هذه الآثار الجانبية الشديدة نادرة الحدوث جدًا .

الآثار الجانبية للصيام المتقطع

الصداع والدوخة

احدى الآثار الجانبية للصيام المتقطع الصداع والدوخة وأيضا الشعور بالخمول ويرجع هذا السبب الي انخفاض مستويات الصوديوم في الجسم. لانه عندما نبدا في الصيام المتقطع تنخفض مستويات الأنسولين لدينا بشكل كبير فيرسل الأنسولين إشارة إلى الكليتين للتخلص من الماء الزائد الذي يسبب احتباس الماء عن طريق التبول الكثير ويخرج مع هذا البول عنصر الصوديوم.وبالتالي يعمل انخفاض الصوديوم في الجسم علي الشعور بالصداع والدوخة.

حل مشكلة الصداع والدوخة

  • وضع ملح الهيمالايا تحت اللسان أو شرب الماء مع القليل من الملح ثلاث مرات يوميا.
  • شرب مرق العظم أو مرق الخضار الغير نشوي.
  • شرب ماء المخللات لحتواها علي الصوديوم.

الإسهال

الإسهال

يعتبر الإسهال من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي يعاني منها الأشخاص الجدد في الصيام في الصيام المتقطع، خاصة إذا كانوا يمارسون الصيام المتقطع بعد تناول الكربوهيدرات بكثرة.و قد يكون سبب الإسهال مرتبطًا أيضًا بالانخفاض الكبير في مستويات الأنسولين الذي بدورة يشير إلى الكلى لإفراز الماء الزائد من الجسم.

حل مشكلة الإسهال

تناول مسحوق قشور السيليوم والطريقة نأخذ ملعقة كبيرة من قشر السيلليوم ونقلبها في كوب من الماء ، ونتركه لمدة 5-10 دقائق قبل شربه علي الريق كل الصباح .
أشارت بعض الدراسات من فوائد مسحوق قشور السيليوم أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمشاكل القلب، السكري، الكوليسترول المرتفع عن طريق إضافة المزيد من الألياف إلى حميتك.

الإمساك

الامساك

من أسباب الإمساك هو قلت الأكل حيث تكون حركة الجهاز الهضمي عند بعض الأشخاص تتحرك بشكل أبطأ كثيرًا من الآخرين ، كما أن تناول الطعام باستمرار يساعد علي خروج الفضلات لكن عند البدأ بممارسة الصيام المتقطع ، فإن عرض الإمساك أمر وارد الحدوث.

حل مشكلة الإمساك

  • شرب الكثير من الماء ، وخاصة عندما تشعر بالعطش.
  • تناول سترات المغنيسيوم للمساعدة في ترطيب القولون وتحريك الفضلات.
  • ممارسة الرياضة والمشي.

الأرق والشعور بالقلق

من الآثار الجانبية المصاحبة للصيام المتقطع الذي يصاب بها بعض الأشخاص هو الأرق وقلت النوم والشعور بالقلق ليلا وهذا ناتج من هرمون الأدرينالين الذي يمد الجسم بالطاقة والحيوية ولكن قد يزيد افرازه في وقت الليل مما يسبب الأرق.وقد يزيد هذا العرض مع شرب القهوة المحبب شربها وقت الصيام المتقطع.

حل مشكلة الأرق والشعور بالقلق

  • إيقاف تشغيل الإلكترونيات مثل التلفاز والجوال قبل 90 دقيقة من النوم
  • خذ حمام واضف في المغطس الملح الإنجليزي لمساعدة جسمك على الاسترخاء
  • دهن الجسم بزيت المغنيسيوم في المساء

رائحة الفم الكريهة

من الآثار الجانبية المصاحبة للصيام المتقطع رائحة الفم الكريهة أو ما يسمي بنفس الكيتو والسبب بذلك مركب الأسيتون وهو منتج ثانوي لاستقلاب الأحماض الدهنية وهو علامة واضحة لحرق الدهون وتدل انك في الطريق الصحيح لفقدان الوزن.

حل مشكلة رائحة الفم الكريهة

  • الغرغرة بزيت جوز الهند مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع
  • اغسل أسنانك بشكل متكرر طوال اليوم
  • استخدم مكشطة اللسان
  • شرب المزيد من الماء

Leave A Reply

Your email address will not be published.