فوائد خل التفاح للشعر وكيفية استخدامه

0

تعرف معنا علي فوائد خل التفاح للشعر حيث في السنوات الأخيرة بدأت تتزايد دعوات خبراء التجميل والأطبّاء بأهمّية استخدام خل التفاح للشعر وأيضا في النظام اليومى لتنقية البشرة وخسارة الوزن ، كما استخدمته الكثير من الحضارات ومنها اليونانية في بعض العلاجات الصحّية ، ولكن الأهم من ذلك هو أثره الكبير على الشعر ، حيث يقول الأطباء أن خل التفاح هو العصاة السحرية لحل جميع مشاكل فروة الرأس والشعر وأنه من المنتجات المظلومة ، لأنه غير مشهور على الرغم من آثاره الكبيرة والمهمة .. أتصدّق ذلك ؟
لذا .. أكمل قراءة المقال وستستنتج ذلك بنفسك

فوائد خل التفاح للشعر المجعّد

يصبح الأمر صعبا عند الحديث عن الشعر المجعّد حيث تعانى الفتيات منه لصعوبة التعامل معه وصعوبة الحصول على قَصَّة شعر جديدة .
لكن ربّما يغدو الأمر سهلا الأن .
فالأمر كله يتعلّق بدرجة حامضيّة الشعر .
– حيث أن فروة الرأس الطبيعية تكون درجة حموضتها 5.5 أي أنه حامضيّ قليلا وهو ما يجب أن تظل عليه طوال الوقت .
ولكن مع استخدام منتجات الشعر المختلفة بجميع أنواعها ، تعمل تلك المنتجات على الإضرار بحامضية فروة الرأس وجعلها قاعدية ، وذلك ما يجعل الشعر هشّا خفيفا متشابكا فيبدو الشعر في النهاية مجعّدا .
ولكن على الناحية الأخرى يقوم خل التفاح – الحامضي – والذى يحتوى على حمض ( malic acid ) و ( alpha hydroxy acid ) على إعادة فروة الرأس إلى حامضيّتها مرة أخرى ليعود الشعر ناعما كما أنه يجعله أكثر نضارة وإشراقا وبذلك تختفى مشكلة الشعر المجعّد نهائيا .

فوائد خل التفاح للشعر الأبيض

يمكننا القول أن مشاكل الشعر الأبيض تتلخّص في صعوبة الإعتناء به ، حيث تقل حيويّته ويتراكم الجلد الميّت والمواد المختلفة على فروة الرأس مع مرور الوقت فيصبح الشعر هشّا ضعيفا ثم يبدأ في التساقط .
وهذا ما يعمل عليه خل التفاح بالتحديد حيث :
– يحتوى على فيتامين C وفيتامين B والكثير من العناصر الأخرى التي تساعد على تحسين الشعر وإعادة فروة الرأس إلى نضارتها وحيويّتها المعتادة
– كما يقوم بتقشير فروة الرأس وإزالة الجلد الميّت المتراكم وتقليل الدهون على السطح ، وبذلك يحافظ الشعر على نضارته وحيويّته إلى فترة طويلة جدا دون أن يضعف أو يحدث به أي ضرر .

فوائد خل التفاح لتطويل الشعر

الفروة السليمة هي أساس نمو شعر سليم ، فإذا تمّ الإعتناء بالفروة فإن ذلك يساعد على استمرار نمو الشعر وتطويله ومنع تساقطه .
وعلى الناحية الأخرى فإن ما يقف عائقا أمام الإعتناء بفروة الرأس وتطويل الشعر هو البكتيريا والفطريات التي تصنع القشرة .
وهذا تماما ما يعمل من خلاله خل التفّاح ، حيث :
– له خصائص كثيرة ضد الميكروبات ومضاد للفطريات لذا فإن له فاعلية عالية جدا لمنع تكوين القشرة وتراكمها على فروة الرأس وهو ما يساعد على نمو الشعر ومنع تساقطه.

– يحتوي على عنصر الزنك والذي يتواجد بكثرة في منتجات الشعر التي تعمل ضد القشرة وهو ما يثبت فاعليّته ، ولكن على العكس فإن خل التفّاح لا يترك الشعر هشّا ومتجعّدا كما تفعل المنتجات الأخرى .

– له خصائص مضادة للإلتهابات فيمنع تهيّج فروة الرأس والحكّة المستمرّة وهو ما يعطى الفروة الكثير من الحرّية والنضارة .

– يقوم مباشرة بتحفيز فروة الرأس وتوفير العديد من العناصر والمواد له لتساعدها على نمو الشعر بشكل أسرع وأكثر اكتمالا .

كيفية استخدام خل التفاح للشعر

مرة واحدة في الأسبوع عادة ما يكون المعدّل الممتاز لاستخدام خل التفّاح ، ويمكننا في كل مرة التغيير في نسبة الخل والماء وهكذا ، لكن يظل استخدامه مرة واحدة في الأسبوع هو الأمر الثابت .
حيث نقوم بتخفيفه بالماء ، وهذا مهم جدا حيث تكون نسبة الخل إلى الماء 1 : 8 وهى نسبة قليلة وهو المطلوب .
وبعد الإستحمام واستخدام الشامبو نقوم بغسل الشعر جيّدا وفركه بذلك المخلوط ، ونتأكد من وصوله إلى فروة الرأس جيّدا .
ثم نتركه لمدة 20 دقيقة ليقوم بعمله ، ستبدو رائحته نفّاذة بعض الشئ لكنّها ستزول مع الوقت ، وبعد مرور العشرون دقيقة نقوم بغسله جيّدا ، بالطبع أنه لم يقض على القشرة كاملة في مرة واحدة لكنّه تخلّص منها بنسبة 70% وهي نسبة مرتفعة جدّا .
في المرة القادمة يمكننا استخدام تركيز مرتفع قليلا من الخل ، لكن احرصي على تخفيفه بنسبة معقولة و بالتدريج .

تجربتى مع خل التفّاح للشعر

كان شعرى مجعّدا وهشّا ونهاياته مقصّفة ، حاولت استخدام الكثير من المنتجات المختلفة لكنّها انتهت بالفشل ، فقرأت عن خل التفّاح وفكّرت في تجربة الأمر ، وبالفعل حصلت عليه ، وبدأت في استخدامه .
قمت بوضع خمس معالق من خل التفّاح على كوب من الماء ، وبعد استخدام الشامبو قمت بغسل فروة الرأس به وحرصت على وصوله إلى جميع مناطق الشعر وتركته يجف ، علىّ الإعتراف أن رائحته هي الجزء الأصعب في كل ذلك .
عندما جفّ كان شعرى لا يزال مجعّدا لكنّه أصبح أكثر ليونة وأقل تشابكا .
في المرة الثانية : أضفت القليل من زيت اللافندر على خل التفّاح للتخلّص من الرائحة وها أنا ذا نجحت في ذلك وأصبح الأمر أسهل بكثير .
بعدما جفّ شعرى في المرة الثانية بدأت النتيجة تظهر وقلّ التجعّد وأصبح أكثر لمعانا .
حتى وصلت إلى المحاولة الثالثة : الفرق أصبح كبيرا ، حيث أصبح شعر أملسًا تماما وهذا ما كنت أرغب به ، ليس فقط كذلك ، بل إنه أصبح لامعا وانيقا ، وذلك أكبر مما كنت أتوقّع .
والأن يمكننا الإتفاق كما أخبرتك في البداية أن خل التفّاح هو منتج سحريّ ، وسرّ ذلك أنه طبيعى تماما ، وهذا يجعله مليئا بالفوائد وليس به أضرار ، فإذا كنتِ ترغبين في الإعتناء بشعرك ، فتوقّفى عن الإسراع إلى استخدام كل المنتجات الصناعيّة الموجودة امامك وحاولى تجربة المنتجات الطبيعية كخل التفّاح ، إنّ له نتائج باهرة كما أنه أمن تماما على الشعر ، والأمر يعتمد على نظريّات علمية وليست مجرّد تخمينات ، إذا .. ماذا تنتظرين الأن ؟

المصادر

تجربة خل التفاح

Leave A Reply

Your email address will not be published.