علاج سلس البول عند الرجال والنساء بطرق مجربة

0

علاج سلس البول حيث يشتكي كثير من الرجال والنساء من هذا المرض المنتشر عند كبار السن وعلاج سلس البول يجب أولا ان نفهم عن هذا المرض حيث يعتبر الإفراط في تناول كميات كبيرة من السوائل يؤدي إلى إدرار البول وبالتالي زيادة تكرار التبول والسلس ، بينما يؤدي الحد من شرب الماء إلى الجفاف و إفراز البول المركز الذي يهيج المثانة و قد يزيد من نوبات سلس البول.

ما هو سلس البول؟

هو أي تسرب لا إرادي للبول أو فقدان السيطرة على البول ، حيث يعتبر حالة طبية إذا حدث بانتظام.
تزداد فرصة الإصابة به مع التقدم في العمر إلا أنه قد يصيب فئات صغار السن كذلك ، و يعتبر النساء أكثر عرضة لسلس البول من الرجال.
يعتبر سلس البول من الأعراض شائعة الحدوث و قد يؤدي إلى الضغط النفسي و الشعور بالإحراج ، و هناك الكثير من الناس يعاني من السلس من دون اللجوء للعلاج وذلك بسبب الإحساس بالخجل من مناقشة هذه المشكلة مع الطبيب.
من المهم جدا الإستعانة بنصيحة الطبيب خصوصا في حالة تكرار الحالة و تأثيرها السلبي على نمط حياتك لأنه من الممكن علاج و التخلص من غالبية حالات سلس البول عند اللجوء إلى طرق العلاج المختلفة و المتيسرة ، و التي تشمل العلاج الطبيعي (تدريب عضلات قاع الحوض) و العلاج بالأدوية و العلاج الجراحي ، حيث يتاح لك فرصة مناقشة هذه الخيارات حال زيارتك للطبيب المختص.

أسباب سلس البول

  • من أسباب سلس البول الشائعة:
    1. نقص الهرمونات
    2. ضعف عضلات قاع الحوض
    3. إضطرابات أعصاب الجهاز البولي السفلي
    4. إلتهابات الجهاز البولي
    5. تضخم البروستات الحميد
    من العوامل المساعدة على حدوث سلس البول:
    1. جراحات الحوض
    2. جراحات البروستاتا
    3. الولادة
    4. سن اليأس

علاج سلس البول عند الرجال والنساء

نقدم لكم نصائح مهمة لعلاج سلس البول عند الرجال والنساء تتعلق بتنظيم شرب الماء واوقات تناولها لتجنب السلس وأيضا الوزن وتأثيره في حل هذه المشكلة.
يجب ملاحظة أنه من الممكن علاج غالبية حالات السلس و الوصول إلى تحسن ملحوظ أو الشفاء التام في حالات كثيرة ، و تختلف طريقة العلاج على حسب نوع السلس كما ذكرت سابقا.
على سبيل المثال قد تتحسن أو تبرأ حالة سلس البول الضغطي بواسطة إجراء تمارين عضلات قاع الحوض ، و كذلك قد تساعد إعادة تدريب المثانة على التخلص من سلس البول الإستعجالي ، و من ناحية أخري تلعب بعض الأدوية دور مهم في علاج النوعين.
يعتبر تغيير نمط الحياة من الوسائل المهمة في علاج سلس البول بأنواعه:-

1.بتناول 6-8 أكواب ماء يوميا بالرغم من عدم وجود إثبات علمي دقيق لذلك ، و من الناحية العملية ينصح بشرب كوب ماء لكل 10 كجم من وزن الجسم يوميا و الإستجابة لإحساس العطش وزيادة شرب الماء عند الضرورة.
2. تغيير نوعية السوائل المتناولة:
تقوم السوائل المحتوية على مادة الكافيين مثل القهوة و الشاي على تأزيم حالات سلس البول الإستعجالي و ذلك لأن الكافيين مذر طبيعي للبول مما يزيد كمية البول و تكرار التبول ، لذلك ينصح بتناول القهوة منزوعة الكافيين.
3. تغيير توقيت شرب السوائل:
من المتوقع إذا تناولت سوائل في ساعات الليل المتأخرة أن يؤثر ذلك على نومك و يجبرك على الإستيقاظ من النوم و الذهاب للحمام و بالتالي نوبات سلس البول ، لذلك قد تستفيد من تغيير أوقات شرب السوائل و لكن بدون تعريض الجسم للجفاف و المحافظة على الكمية المطلوبة على مدى اليوم.
4. تنقيص الوزن:
تبين من الدراسات العلمية أن تقليص نسبة معقولة من الوزن حتى بقدر 15% يمكن أن تحسن من أعراض سلس البول خصوصا عند النساء الزائدات وزن و السمينات.
5. تغيير عادة التردد المستمر على دورات المياه:
من المستحسن بشكل عام الذهاب للحمام عند الحاجة الطبيعية للتبول بدلا من الذهاب فقط إحتياطا لتجنب السلس ، و ذلك على حسب ما نتناول من سوائل و ما نقوم به من مجهود (كمية العرق و الذي يعتبر طريقة أخرى لفقد السوائل). يعتبر من الطبيعي التردد على دورة المياه للتبول كل 3-4 ساعات.
6. تجنب الإمساك:
ينصح بتناول غذاء صحي يحتوي على الكثير من الخضار و الفواكه و الألياف و ذلك لتجنب الإمساك ، لإن الإمساك المزمن قد يؤدي إلى الصعوبة في التبول و احتباس البول و الذي بدوره قد يؤدي إلى سلس البول الفيضي ، مع العلم أن الجفاف قد يؤدي إلى الإمساك.
قد يستطيع الطبيب العام أو طبيب الأسرة إرشاد المريض بخصوص العلاج المناسب ، و قد يتطلب الأمر اللجوء إلى متخصص في العلاج الطبيعي أو متخصص سلس البول في بعض البلدان المتقدمة ، و في بعض الأحيان تحتاج لرأى أخصائي جراحة المسالك البولية أو جراحة النساء و الولادة عندما تكون الحالة صعبة و قد تحتاج لفحوصات إضافية أو للتدخل الجراحي.

أنواع سلس البول

ذكرت في الموضوع السابق الأنواع الرئيسية من سلس البول و لكن هناك أنواع أخرى أقل شيوعا يستحسن ذكرها للفائدة:
1. سلس فيض البول:
يحدث هذا السلس في حالات احتباس البول المزمن وخاصة عند وجود انسداد في مجرى البول حيث تكون المثانة ممتلئة جدا و لا يمكن التبول الطبيعى و لكن قد يحدث تسرب للبول من وقت إلى آخر ، ويعتمد العلاج على سبب الاحتباس مثل تضخم البروستات و الذي يتم علاجه إما جراحيا باستئصال الجزء المتضخم أو بالأدوية لتقليص حجم البروستات.
2. سلس البول الليلي (بلل الفراش)
من الشائع حدوث بلل الفراش عند الأطفال و لكن قد يحدث عند البالغين أيضا.
3. سلس البول الوظيفي
و هو سلس البول في حالة عدم وجود أي خلل واضح في الجهاز البولي أو أعصاب التحكم في البول مثل حالات صعوبة الحركة و عدم القدرة على الوصول إلى دورة المياه في الوقت المناسب.
و هناك أيضا أنواع أكثر ندرة مثل الناتجة عن التشوهات الخلقية عند الولادة و الحوادث و مضاعفات العمليات الجراحية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.