شوربة اللبن الصحية والمغذية

0

هذه الوصفة شوربة اللبن الصحية من ابداعات الأخت إيمان طلال المقادمة في مجموعة تحدي السكر حيث اقتبست أفكار وصفة الشوربة باللبن من وصفة تركية شهيرة اسمها (yayla çorbası).. وهي شوربة لبن وأرز ونعناع.

المكونات لوصفة شوربة اللبن

بصلة مفرومة ناعم تقلب في قليل من الزبدة الحيواني.. بعد أن تذبل ويصبح لونها ذهبياً.. نضيف سن ثوم مفروم.. وبعد قليل نضيف ملعقة صغيرة نعناع مجفف ثم مرقة لحم أو دجاج (تقريبا لتر).. إن لم يتوفر فقط الماء وقليل من الملح وورقة غار.. نترك المزيج يغلي على نار هادئة..

تحضير وصفة شوربة اللبن

نحضر اللبن: كيلو لبن رايب + ٢ ملعقة كبيرة دقيق الذرة + بيضة.. نضرب المزيج في الخلاط أو بالمضرب اليدوي حتى يتجانس تماماً ونسكبه في طنجرة باردة..
نبدأ بأخذ مغرفة واحدة من المرقة الساخنة ونضيفها على اللبن البارد بهدوء مع التحريك بالمضرب اليدوي.. ونستمر بذلك حتى نكون قد أضفنا كل المرق على اللبن بالتدريج.. الهدف من ذلك أن لا يتخثر البيض ولا يتفكك اللبن..

إضافات على شوربة اللبن

1- كور كفتة الدجاج (صدر دجاج مفروم بالمطحنة أو محضرة الطعام ومعه بصلة صغيرة وملح وفلفل أسمر والبهارات حسب الرغبة).. تكور لكور صغيرة و تشوح بمسحة زيت في مقلى غير لاصق.. ثم نضيفها للشوربة ونتركها تغلي فيها عشرة دقائق..
2- كفتة لحم بنفس الطريقة.
3- كمية من شرائح البصل بدلاً من البصل المفروم في بداية عمل الشوربة مع حفنة من الحمص المسلوق..
4- كوسا مقطعة دوائر ومشوية بمسحة زيت أو تقلى في مقلى غير لاصق بمسحة زيت.. (في حالة الكوسا.. الكزبرة الخضراء المفرومة أنسب من النعناع.. ممكن تضاف في النهاية بدل النعناع في بداية إعداد الشوربة حسب الرغبة)

الخطوات الأخيرة لعمل شوربة اللبن

نضع ملعقة كبيرة من الزبدة في مقلى.. وعندما تسيح نضيف ملعقة كبيرة من النعناع وممكن رقائق الشطة اليابسة ونحركها ونرفعها عن النار بسرعة حتى لا تحترق.. نضيف هذه الزبدة إلى شوربة اللبن..
* دقيق الذرة مؤشرها الجلايسيمي أقل من دقيق القمح.. لكن ممكن تجربة خيارات أفضل ك دقيق الشوفان أو دقيق الحمص.. يرجع إلى تجاربكم واذواقكم..

Leave A Reply

Your email address will not be published.