اعراض نقص الكالسيوم بالجسم وعند الأطفال

0

اعراض نقص الكالسيوم يجب ان تكون علي دراية بها وخاصة اعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال وعلاج نقص الكالسيوم ، ربما تعرف أن عنصر الكالسيوم من أهم العناصر الموجودة في الجسم وأنه يدخل في تكوين العظام والأسنان كما يستخدمه القلب والعضلات ، ولكن .. هل تعرف ما الذى يحدث للجسم عندما يقل به مستوى الكالسيوم ؟ وهل تعرف أنه قد يهدّد حياة البعض وينهى حياة البعض الأخر ؟ وهل تعرف أن 3.5 مليون شخص على مستوى العالم مهددون بنقص الكالسيوم في أجسادهم ؟
لذا تعالوا نستعرض ذلك معا ..

اعراض نقص الكالسيوم

إن معدّل الكالسيوم في الدم عند الإنسان الطبيعىّ هو ( 8.8 – 10.4 dl/ml ) وهى نسبة دقيقة ، لذا فإن الحفاظ على هذا المعدل يساعد على استقرار الجسم .
وعلى الناحية الأخرى فإن نقص الكالسيوم في الدم عن المعدّل الطبيعى ولفترة طويلة قد يكون له تغيّرات مختلفة على العين والجلد والأسنان والعظام .
لذا .. فهذه أهم 7 أعراض لنقص الكالسيوم بالدم .

ألم العضلات بسبب نقص الكالسيوم

1 – ألم العضلات

 من الأعراض المبكّرة لنقص الكالسيوم في الجسم هي الإحساس بألم وتشنّجات مستمرّة في العضلات .
لذا .. فإن الأشخاص المصابون بنقص الكالسيوم يلاحظون ألاما في أصابعهم وأيديهم وخاصة في مناطق الإبط عندما يتحرّكون او يسيرون .
كما أنه قد يزداد الأمر سوء فيؤدى إلى فقدان الإحساس باليد والذراع والقدم وفى منطقة ما حول الفم ، فيشعر المريض أن هذه المناطق وكأنها في حالة تخدير .
لذا .. فإن ألم العضلات يعتبر مؤشرا لنقص الكالسيوم ، وهذه الأعراض قد تظهر وتختفي من وقت لأخر ، ولكن من المؤكد أن المصاب بنقص الكالسيوم ستظهر عليه تلك الأعراض ويعاني منها أثناء الحركة .

التعب الشديد بسبب نقص الكالسيوم

2 – التعب الشديد

حيث أن نقص الكالسيوم يسبب الكثير من مشاكل النوم على النقيضين سواء الأرق أو الشعور بالنوم المستمر .
كما أن المصابين بنقص الكالسيوم يشعرون بالكسل والخمول المستمر ونقص الطاقة في الكثير من الوقت ، وبالإضافة إلى ذلك فإنها قد تؤدى إلى نقص التركيز والدوّار وسهولة التشتت .

3 – الجلد والأظافر

إن المصابين بنقص الكالسيوم يعانون باستمرار من حدوث التهابات كثيرة في الجلد بعد أن يصبح جافًّا على شكل حبوب صغيرة أو قد يزداد حجمها وقد تمتلئ بالسوائل مع تزايد الإحساس بالرغبة في الحكّة في كل الجسم .
كما ان هناك بعض الأبحاث التي أثبتت العلاقة بين نقص الكالسيوم ومرضى الصدفية والإكزيما ( eczema ) وهما مرضان متشابهان في أعراضهما من خلال وجود الكثير من الحبوب الكبيرة المليئة بالسوائل على الجلد .
وقد تكون الإكزيما قابلة للعلاج فعلا ، أما الصدفية فلا يوجد علاج حتى الأن يشفى منها تماما .
وعلى الناحية الأخرى : فإن الأظافر تكون جافة وهشّة وسهلة الكسر وهو ما يؤثر بالطبع على المصابين بها .
كما أنه يؤدى في كثير من الأحيان إلى تساقط الشعر في أماكن معينة من الرأس في ما يسمى ( بالثعلبة ) .

هشاشة العظام بسبب نقص الكالسيوم

4 – هشاشة العظام

إن الكالسيوم في الجسم يتواجد بنسبة أكبر إما في الدم أو العظام ، لذا عندما يتناقص معدل الكالسيوم في الدم فإن الجسم يلجأ إلى سحب الكمية اللازمة له من العظام .
وذلك عن طريق تكسيرها وتفتيتها ليزداد تجويفها وتصبح مفرّغة ويبدو ونسيجها هش جدا مفتقر إلى الكالسيوم الذي يقوم بتقويته فتتحوّل العظام مع الوقت ..
– تقل كثافتها
– تصبح هشّة
– سهلة الكسر
إذا تعرّضت لأى إصابة مهما كانت خفيفة .
لذا فإن حدوث كسور فى عظام المصابين بنقص الكالسيوم عندما يتعثرون بأي شيء أمامهم هو أمر شائع جدا ، والأهم من ذلك هو صعوبة التئام تلك الكسور .
في الطبيعى قد يستغرق الأمر سنوات ليصبح الإنسان تدريجيا مصابا بهشاشة العظام ، أما مع نقص الكالسيوم في الجسم فإنه قد يحدث قى غضون شهور قليلة .

5 – آلام ما قبل الحيض ( PMS )

من المعروف أن النساء يمرّون كل شهر بالدورة الشهريّة وهي ما يصاحبها الكثير من الألم والتغيّرات في الجسم .
لكن فى عام 2019 أثبت الباحثون أنه قد يسبق تلك الفترة آلام أخرى شديدة تسمى آلام ما قبل الحيض والتي قد تنتج مباشرة عن نقص الكالسيوم في الجسم .
وفى عام 2017 أجريت تجربة على مجموعة من النساء تناولوا 500 mg من الكالسيوم يوميّا لمدة شهرين ، ولاحظوا تحسّنا واضحا في مزاجهم وقلة الألم أثناء فترة الدورة الشهرية وما قبلها .
لذا فإن الكالسيوم قد يكون سببا مباشرا في التغيرات المزاجية والألم ما قبل الدورة الشهرية ، و تناوله بكمية كافية يقلل آلام الدورة الشهرية النفسية والجسدية .

6 – مشاكل الأسنان

يتركز الكالسيوم أيضا بنسبة كبيرة فالأسنان ، لذا .. عندما يتناقص الكالسيوم في الدم يقوم الجسم بسحبه من الأسنان وهو ما يؤدى إلى الكثير من المشاكل مثل
– ضعف الجذور
– تهيّج اللثة
– هشاشة الأسنان
– تسوّس الأسنان
كما أن نقص الكالسيوم في الأطفال يؤدى إلى مشاكل كثيرة وتأخر في تكوين الأسنان ونموّها .

7 – الإكتئاب

يرتبط الكالسيوم في كثير من الأوقات بالتغيّرات المزاجية التي تحدث ، وفى قليل من الحالات قد يتزايد الأمر ويصل إلى الإكتئاب ، بالإضافة إلى الكثير من المشاكل النفسية الأخرى والتي قد لا يعد الكالسيوم السبب الأساسى بها لكنه من الممكن أن يكون عاملا مساعدا .

اعراض نقص الكالسيوم بالجسم

يرتبط نقص الكالسيوم بالجسم غالبا بنقص فيتامين ( د ) ومن الأمراض التي يرتبط به هذا النقص أمراض الكلى وسرطان الدم.وأكثر الأعضاء في الجسم التي تتأثر بعرض نقص الكالسيوم هو العظام.
ويجب على المريض إجراء فحص الكالسيوم عن طريق الدم ومراقبة معدله في الدم لتجنب نقص الكالسيوم الحاد.
يمكن للمريض تناول أقراص الكالسيوم و فيتامين ( د ) عن طريق الفم حسب وصفة الطبيب المختص.

نقص الكالسيوم عند الأطفال

وعلى الناحية الأخرى : فإن الأطفال حديثى الولادة قد يولدون ولديهم نقص في معدل الكالسيوم في الجسم بسبب تناول اللبن الحيوانى الذى يحتوى على كمية كبيرة من الفوسفات الذى يؤثر على الكالسيوم ، أو أن الأم مصابة بمرض السكر .
وهو بالأمر الخطير حيث تبدأ الأعراض في الظهور بعد يومين أو ثلاثة فقط من عملية الولادة على شكل عدّة أعراض مختلفة مثل
– سرعة معدل ضربات القلب
– انقطاع في التنفّس
– نوبات تشنّج
– النفور من الطعام
لذا .. عليك سريعا الإنتباه إلى ذلك والتوجه إلى الطبيب لقياس نسبة الكالسيوم في الدم ويبدأ فورا في العلاج .

علاج نقص الكالسيوم عند الأطفال

– في الحالات الطارئة : يتم اللجوء إلى محلول الملح والكالسيوم عن طريق الوريد ، لكن يجب أخذ الاحتياطات أثناء ذلك ، ومتابعة قياس ضربات القلب التي من الممكن أن تتأثر خلال تناول المحلول
– بعد التحسّن : يمكن للطفل أن يتناول جرعات معيّنة من الكالسيوم وفيتامين ( د ) عن طريق الفم تحت إشراف الطبيب .
وتفاديا حدوث ذلك يجب على الأم الاهتمام بالرضاعة الطبيعية في البداية ، ثم الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم منتجات الألبان والأسماك .
لذا … إن كنت تشعر بأى من الأعراض السبع أو ظهرت على طفلك أحدها فعليك فورا الذهاب إلى الطبيب ومعالجة الأمر لتفادي الكثير من المضاعفات التي قد تحدث بعد ذلك .
وفى الطبيعى عليك دائما بتناول الكمّية الكافية من الكالسيوم كل يوم ، والتي تتواجد بكثرة في المنتجات الألبانية والأسماك وغيرها .. فكوب واحد من اللبن يحتوى على ثلث احتياجك من الكالسيوم في اليوم ، بالحفاظ على صحّتك ليس بهذه الصعوبة ، إنه يتطلب فقط بعض المعرفة وهى ما قدّمناها لكم .

المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/321865
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3279267/
https://www.healthline.com/health/calcium-deficiency-disease

Leave A Reply

Your email address will not be published.