أضرار تناول السكر على الأطفال

0

أضرار تناول السكر على الأطفال حيث أثبتت الدراسات أن تناول الكثير من السكر المضاف وشربه يعرض الأطفال لخطر السمنة وتسوس الأسنان وأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2 وأمراض الكبد الدهنية ، من بين مشاكل صحية أخرى ، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك لا تريد لأطفالك تناول كميات كبيرة من السكر. عندما أتحدث عن السكر ، فإنني أشير إلى ((السكروز سكر المائدة أو السكر المكرر))🍭🍭

السكر يثبط الجهاز المناعي


1️⃣: يثبط الجهاز المناعي لطفلك يمكن للسكر أن يثبط جهاز المناعة لدى طفلك ويضعف دفاعاته ضد الأمراض المعدية. هذا يعني أن طفلك يمكن أن يكون عرضة للإصابة بجميع أنواع الأمراض ونزلات البرد والإنفلونزا وما إلى ذلك.
✅اقتراح:نريد جميعًا أن يتمتع أطفالنا بصحة جيدة – لذا قللوا من تناول السكر. استبدل تلك الوجبات الخفيفة السكرية بالفاكهة مثل التوت الأزرق (الذي يبني الدماغ) ، والموز (يساعد على التخلص من التوتر) ، أو العسل الخام على شريحة من خبز . ضع في اعتبارك أن العسل سكر ولكنه طعام حقيقي ومحمّل بالعناصر الغذائية الهامة لبناء المناعة.

السكر يقلل مستويات التركيز


2️⃣ : السكر يسبب فرط النشاط عند الأطفال ويقلل من مستويات التركيز لديهم يمكن أن يسبب السكر ارتفاعًا سريعًا في مستوى الأدرينالين عند الأطفال مما يؤدي بدوره إلى إصابة الطفل بفرط النشاط والقلق وصعوبة التركيز والغرابة.
✅اقتراح:تريد لأطفالك أن يقوموا بعمل جيد في المدرسة. اسأل نفسك: “ما هي الأطعمة التي أقدمها لهم على الإفطار وماذا أضع في علب الغداء الخاصة بهم؟ بصفتي أحد الوالدين ، هل أعرف وأفهم الآثار السلبية للسكر على طفلي؟ ” تخلص من الحبوب السكرية في وجبة الإفطار والوجبات السريعة على الغداء. امنح أطفالك بيضة على الإفطار – يزيد الكولين من قوة الدماغ. احزم موزة في غدائهم – فهي تساعد الأطفال على التركيز والبقاء يقظين طوال اليوم لأنها فاكهة مليئة بالبوتاسيوم.

السكر يضعف البصر


3️⃣: السكر يضعف البصر يمكن أن يسبب الكثير من السكر مشاكل في بصر طفلك عن طريق التسبب في تضخم عدسة العين.إذا كان أطفالك يستهلكون الكثير من السكر ، فسيؤدي ذلك إلى زيادة نسبة السكر في الدم لديهم وسيؤدي إلى تضخم عدسة العين مما يغير قدرتهم على الرؤية. بمجرد أن يتوقف طفلك عن تناول السكر أو على الأقل لا يستهلك كميات كبيرة من السكر ، يمكن أن يعود بصره إلى طبيعته.
✅اقتراح:إذا كنت تريد أن يكون لطفلك بصر قوي ، فتخلص من السكر واجعله يأكل الأطعمة التي تحتوي على اللوتين والزياكسانثين مثل البروكلي والأفوكادو والبيض والجزر.

السكر يسبب آلام المعدة


4️⃣: السكر يمكن أن يسبب آلام في المعدة ، وعسر الهضم ، والجهاز الهضمي الحمضي هل يعاني أطفالك من آلام متكررة في المعدة؟ عسر الهضم أم حمض المعدة ؟ هل يأكلون الكثير من الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل المشروبات الغازية أو الحلوى أو البسكويت؟يمكن أن يسبب السكر العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك الجهاز الهضمي الحمضي وعسر الهضم وسوء الامتصاص الذي لا يمتص الفيتامينات والمعادن المهمة. يمكن أن يعطل هذا شعور أطفالك في المدرسة وقدرتهم على التعلم وفهم واستيعاب المعلومات.
✅اقتراح:إذا كان طفلك يعاني من آلام متكررة في المعدة أو عسر الهضم ، فقم بإلقاء الوجبات الخفيفة السكرية من وجباته الغذائية وأضف هذه الأطعمة المهدئة للمعدة إلى وجباته الغذائية: الموز أو الأرز البني والبطاطا الحلوة أو الزبادي أو دقيق الشوفان.

السكر يزيد أعراض الربو


5️⃣: السكر مرتبط بزيادة الربو عند الأطفال والمراهقين لا تنخدع بالسكر البني واعتقد أنه صحي أكثر من الأبيض. السكر البني ليس أكثر من سكر أبيض تم رشه بدبس السكر – سكر آخر. يسبب السكر البني نفس المشاكل الصحية مثل السكر الأبيض.توصل باحثون إلى أن السبب وراء زيادة حالات الربو لدى الأطفال والمراهقين مرتبط بتناول السكر. سونيا كيرتين ، دكتوراه ، من مركز أبحاث نستله في سويسرا ، وجدت أن اتباع نظام غذائي كثيف من السكر يتسبب في التهاب الجهاز المناعي في الشعب الهوائية. يمكن أن يتسبب هذا الالتهاب في تضييق المسالك الهوائية وإنتاج المخاط مما يؤدي إلى ظهور أعراض الربو والصفير وضيق التنفس.
✅اقتراح:من الواضح – إذا كان لديك طفل يعاني من الربو ، فقم بتحليل نظامه الغذائي ومعرفة ما إذا كان يستهلك الكثير من السكر. إذا كان الأمر كذلك ، استبعد قدر الإمكان واستبدل الحلويات السكرية بالفواكه مثل العنب البري أو الفراولة أو الكيوي.

السكر يسبب مرض السكري


6️⃣: السكر يمكن أن يسبب مرض السكري لدى الشباب عندما يأكل الأطفال الكثير من السكر ، يمكن أن يتسبب ذلك في انخفاض حساسية الأنسولين لديهم مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين بشكل غير طبيعي وفي النهاية مرض السكري. تشير الأبحاث إلى أن مرض السكري آخذ في الارتفاع لدى المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا . إنه مرض مروع ويمكن أن يدمر الأوعية الدموية والكلى والأعصاب والعينين. إنه أحد أكثر الآثار السلبية التي يسببها السكر على الشباب.
✅اقتراح :الآباء والأمهات ، هل تشرب المشروبات الغازية؟ تأكل وجبات خفيفة سكرية؟ تأكل معظم وجباتك في مطاعم الوجبات السريعة؟ أو هل تطهي وجبات الطعام في المنزل مع أطفالك وتأكل من الحبوب والفواكه و الخضار ، و الماء ؟ بدلاً من الوجبات الخفيفة السكرية ، هل يرى أطفالك أنك تختار وجبات خفيفة صحية مثل المكسرات أو الزبادي العادي أو الجبن؟ أظهر لأطفالك الطريق إلى الصحة والعافية. كن مرشدهم ومثالهم!يتزايد مرض السكري بين المراهقين وحتى الأطفال. العلاج؟ استبعاد السكر من النظام الغذائي! خاصة المشروبات الغازية والحلوى.

السكر وحساسية الطعام


7️⃣: يمكن أن يكون السكر مرتبطًا بحساسية الطعام عند الأطفال يعاني العديد من الأطفال والبالغين من الحساسية الناجمة عن مجموعة من الأشياء. ومع ذلك ، يمكن أن تكون الحساسية الخطيرة الممزوجة بالأطعمة المحتوية على السكر مشكلة خطيرة وقد تؤدي إلى الحساسية المفرطة وهي تفاعل تحسسي شديد ويمكن أن تكون قاتلة. نعم ، يمكن أن يعاني الأطفال من حساسية من السكر ولديهم حساسية من السكر.
✅اقتراح:من المرجح أن يكون هذا النوع من المواقف نادر الحدوث ولكنه شيء يجب إدراكه. إذا كان لديك طفل معرض للحساسية ، فتأكد من أنك تراقب نظامه الغذائي بعناية. اجعلها خالية من السكر قدر الإمكان.

السكر و الإكزيما


8️⃣: يمكن أن يساهم السكر في الإكزيما عند الأطفال.الأكزيما هي حالة جلدية التهابية يمكن أن تصيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين أو أكبر. يحذر الأطباء الآباء من مراقبة تناول أطفالهم للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الأطعمة المصنعة والأطعمة السريعة لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تؤدي إلى نوبات تهيج الأكزيما. لماذا ا؟ لأن السكر يتسبب في ارتفاع مستويات الأنسولين مما يؤدي إلى حدوث التهاب.
✅اقتراح:إذا كان طفلك يعاني من الإكزيما ، تخلص من أكبر قدر ممكن من السكر في وجباته الغذائية.

السكر و الإسهال


9️⃣: السكر هو العدو الأول لحركات أمعاء طفلك التأثير السلبي الآخر للسكر هو الإسهال عند الأطفال. بعض السكريات تحفز القناة الهضمية التي تسحب الماء وتخفف حركات الأمعاء. ومن المثير للاهتمام أن النوع الرئيسي من السكر الذي سيفعل ذلك هو الفركتوز . وفقًا لطبيب الجهاز الهضمي ، الدكتور نورتون جرينبيرجر من كلية الطب بجامعة هارفارد ، فإن “75 بالمائة من الأشخاص أو الأطفال الذين يتناولون أكثر من 40 إلى 80 جرامًا من الفركتوز يوميًا يصابون بالإسهال”.
✅اقتراح:مرة أخرى ، راقب كمية السكر التي يستهلكها طفلك. وعلى الرغم من أن الفاكهة رائعة ومليئة بالفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية المهمة ، إلا أن الإفراط في تناولها يمثل مشكلة أيضًا.على الرغم من أن الفركتوز أكثر أمانًا من السكروز ، إلا أن تناولهما بكميات كبيرة يؤدي إلى مشاكل في مجرى الدم.ضع في اعتبارك ما قاله شكسبير ، “الاعتدال في كل شيء …”تحتوي عصائر الفاكهة الطازجة على الفركتوز ولكن العديد من المنتجات التي تشتريها من المتجر تحتوي على سكريات إضافية. اقرأ الملصقات!

السكر يسبب صعوبات التعلم


🔟: السكر يمكن أن يسبب صعوبات التعلم لدى المراهقين وجدت الأبحاث أن المراهقين الذين يتناولون وجبات غنية بالسكر المكرر والدهون المهدرجة يمكن أن يدمروا مناطق من أدمغتهم ، وتحديداً منطقة الحُصين ، المسؤولة عن الذاكرة والتعلم. يمكن أن يؤدي السكر المكرر والوجبات السريعة إلى إتلاف هذه المناطق وغيرها من الدماغ مما يؤدي إلى ضعف الوظيفة الإدراكية.واجهت الفئران المراهقة التي شربت المشروبات السكرية صعوبة في تذكر المواقع. تأثرت المناطق المكانية في الدماغ سلبًا.
✅اقتراح لا يستمع المراهقون عادةً إلى آبائهم – فهم يستمعون إلى أقرانهم. يمكنك تغيير ذلك إذا بدأت مبكرًا وبنيت علاقة قوية معهم . بحلول الوقت الذي يبلغون فيه سن المراهقة وإذا كنت قد أنشأت رابطة – سوف يستمعون إليك. دعهم يعرفون مخاطر شرب المشروبات الغازية السكرية أو الحلوى أو غيرها من الحلويات. الأهم من ذلك ، ساعدهم على فهم أن السكر سيؤثر على قدرتهم على التعلم.*****************************

3 طرق للحد من آفة السكر


# 1: يحتاج أطفالك ومراهقونكم إلى رؤية أن اتباع نظام غذائي صحي مهم بالنسبة لك وأنك على استعداد للقيادة بالقدوة. ابدأ مبكرًا بتعليم أطفالك الأطعمة التي تبني الدماغ والأطعمة التي تضعف وظائف المخ. ابدأ بالسكر – تخلص منه قدر الإمكان واستبدالها بالخضار الصحية أو اللوز أو الزبيب.
# 2: خذ هذه الأفكار الـ 14 وشاركها مع أطفالك والمراهقين. معًا ، ضع خطة لكيفية التخلص من السكر الزائد في نظامك الغذائي. بدلًا من شرب المشروبات الغازية يوميًا ، قرر أنك ستشرب مشروبًا واحدًا فقط في الأسبوع. تجنب قطع الحلوى والوجبات الخفيفة السكرية لصالح الوجبات الخفيفة الصحية مثل الجبن أو المكسرات.
# 3: شجعهم على تناول وجبات صحية خفيفة . الموز ، الخيار ، البيض ، المياه ، الدهون الصحية ، العسل ، الخضار واستبدال الأطعمة السكرية بهذه الأطعمة عندما يريد أطفالك شيء حلو.


**بينما تتخلص من وجبات أطفالك الغذائية وأنظمتك الغذائية من السكر ، سترى كيف سيزداد تفكير الجميع وقدرتهم على التعلم. ستلاحظ أيضًا اختلافًا في مزاج كل شخص وعواطفه وطاقته ونظرته إلى الحياة.أولادكم أمانة بأيديكم

Leave A Reply

Your email address will not be published.